ٍـ™™ٍْـٍْـٍْـٍْـٍْـرـرـر•§©§¶ـٍْ(ђă๔Ҝęř)ـْ• الهــٍَْكــــ§©§¶
زائرنا الكريم انت الان بداخل موقع عشاق الهكر للتسجيل نرجو منك اتباع التعليمات
اضغط على كلمة تسجيل اسفل المربع ومشكوررين

ٍـ™™ٍْـٍْـٍْـٍْـٍْـرـرـر•§©§¶ـٍْ(ђă๔Ҝęř)ـْ• الهــٍَْكــــ§©§¶

اهلا بكم في منتدى الهكر وعشاقه
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
عزيزي الزائر يجب عليك تسجيل و رد على مواضيع لي تحصل على روابط تحميل البرامج ========>اهلا في جميع نورتو المنتدى

شاطر | 
 

 موسوعة الهاكر

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المدير
Admin(صاحب الموقع)
Admin(صاحب الموقع)


علم دولتك : الجزائر
ذكر عدد المساهمات : 449
تاريخ التسجيل : 13/01/2010
العمر : 31

مُساهمةموضوع: موسوعة الهاكر   الإثنين يناير 25, 2010 10:57 am

موسوعة الهكر من بداية البداية
بسم الله الرحمن الرحيم

فى هذا الموضوع سوف نتناول الموضيع الشامله للهكر عن طريق اسئلة و اجزبتها و هى للتعرف على الهكر و اساليبه و طرق ختراقه للأجهزة و الحمايو منه



( هذا الموضوع مجمع من اشخاص متتعددين لتجميعهم على هيئة موسوعة و هى لا تخص شخص بعينه )



· ما تعريف الأختراق ؟

· ما هي عملية الهاكينج أو التجسس ؟

· من هم الهاكرز ؟

· ما هى اسباب و دوافع الأختراق ؟

· ما هى اثار الأختراق ؟

· ما هي الأشياء التي تساعدهم على اختراق جهازك ؟

· كيف يتمكن الهاكر من الدخول إلى جهازك ؟

· كيف يتمكن الهاكر من الدخول إلى جهاز كمبيوتر بعينه ؟

· ما هو رقم الآي بي أدرس ؟

· كيف يصاب جهازك بملف الباتش أو التروجان أو حتى الفيروسات ؟

· كيف يختار الهاكر الجهاز الذي يود اختراقه ؟

· ما هي أشهر برامج الهاكرز ؟

· كيف تعرف إذا كان جهازك مخترقاً أم لا ؟

· ما هي أهم الاحتياطات التي يجب اتخاذها للحماية من الهاكرز ؟

· ما هي أهم الأشياء التي يبحث عنها الهاكرز ؟

· ما هي أشهر طريقة للكشف عن ملفات التجسس ؟

· ما هى دينامكية عمل برامج الحماية ؟

· مواقف مع الهاكرز ..

· ما تعريف الأختراق ؟


الإختراق بشكل عام هو القدرة على الوصول لهدف معين بطريقة غير مشروعة عن طريق ثغرات في نظام الحماية الخاص بالهدف وبطبيعة الحال هي سمة سيئة يتسم بها المخترق لقدرته على دخول أجهزة الأخرين عنوه ودون رغبة منهم وحتى دون علم منهم بغض النظر عن الأضرار الجسيمة التي قد يحدثها سواء بأجهزتهم الشخصية او بنفسياتهم عند سحبة ملفات وصور تخصهم وحدهم . هل تخيل البعض منا وهو يدخل على الحاسب الاّلي من شبكة الجامعة او المعهد او من جاهزة الشخصي ان معلوماته التي توجد ليس هو الوحيد الذي يستطيع الإطلاع عليها ولكن يوجد غيره من يشكف سريتها ويعرضها للتسريب او التدمير !

· ما هي عملية الهاكينج أو التجسس ؟

تسمى باللغة الإنجليزية (Haking) .. وتسمى باللغة العربية عملية التجسس أو الاختراق ..

حيث يقوم أحد الأشخاص الغير مصرح لهم بالدخول إلى نظام التشغيل في جهازك بطريقة غير شرعية ولأغراض غير سوية مثل التجسس أو السرقة أو التخريب حيث يتاح للشخص المتجسس (الهاكر) أن ينقل أو يمسح أو يضيف ملفات أو برامج كما أنه بإمكانه أن يتحكم في نظام التشغيل فيقوم بإصدار أوامر مثل إعطاء أمر الطباعة أو التصوير أو التخزين ..


· من هم الهاكرز ؟

هم الأشخاص الذين يخترقون جهازك فيستطيعون مشاهدة ما به من ملفات أو سرقتها أو تدمير جهازك أو التلصص ومشاهدة ما تفعله على شبكة الإنترنت ..

· ما هى اسباب و دوافع الأختراق ؟



لم تنتشر هذه الظاهرة لمجرد العبث وإن كان العبث وقضاء وقت الفراغ من أبرز العوامل التي ساهمت في تطورها وبروزها الي عالم الوجود . وقد أجمل المؤلفين الثلاثة للمراجع التي استعنت بها في هذة الدروة الدوافع الرئيسية للأختراق في ثلاث نقاط اوجزها هنا على النحو التالي :
1. الدافع السياسي والعسكري: ممالاشك فيه أن التطور العلمي والتقني أديا الي الأعتماد بشكل شبة كامل على أنظمة الكمبيوتر في أغلب الاحتياجات التقنية والمعلوماتية. فمنذ الحرب البارردة والصراع المعلوماتي والتجسسي بين الدولتين العظميين على أشده. ومع بروز مناطق جديده للصراع في العالم وتغير الطبيعة المعلوماتيه للأنظمة والدول ، اصبح الأعتماد كليا على الحاسب الألي وعن طريقة اصبح الاختراق من اجل الحصول على معلومات سياسية وعسكرية واقتصادية مسالة أكثر أهمية.
2. الدافع التجاري: من المعروف أن الشركات التجارية الكبرى تعيش هي ايضا فيما بينها حربا مستعرة ( الكوكا كولا والبيبسي كولا على سبيل المثال) وقد بينت الدراسات الحديثة أن عددا من كبريات الشركات التجارية يجرى عليها أكثر من خمسين محاولة إختراق لشبكاتها كل يوم.
الدافع الفردي: بداءت اولى محاولات الأختراق الفردية بين طلاب الجامعات بالولايات المتحدة كنوع من التباهي بالنجاح في إختراق اجهزة شخصية لأصدقائهم ومعارفهم ومالبثت أن تحولت تلك الظاهرة الي تحدي فيما بينهم في اختراق الأنظمة بالشركات ثم بمواقع الأنترنت. ولايقتصر الدافع على الأفراد فقط بل توجد مجموعات ونقابات اشبة ماتكون بالأنديه وليست بذات أهداف تجارية. بعض الأفراد بشركات كبرى بالولايات المتحدة ممن كانوا يعملون مبرمجين ومحللي نظم تم تسريحهم من اعمالهم للفائض الزائد بالعمالة فصبوا جم غضبهم على انظمة شركاتهم السابقة مفتحمينها ومخربين لكل ماتقع ايديهم علية من معلومات حساسة بقصد الأنتقام . وفي المقابل هناك هاكرز محترفين تم القبض عليه بالولايات المتحدة وبعد التفاوض معهم تم تعيينهم بوكالة المخابرات الأمريكية الس أي اي وبمكتب التحقيقات الفيدرالي الأف بي أي وتركزت معظم مهماتهم في مطاردة الهاكرز وتحديد مواقعهم لأرشاد الشرطة اليهم .

· ما هى اثار الأختراق ؟


1. تغيير الصفحة الرئيسية لموقع الويب كما حدث لموقع فلسطيني مختص بالقدس حيث غير بعض الشباب الإسرائيلي الصور الخاصة بالقدس الي صور تتعلق بالديانه اليهودية بعد عملية إختراق مخطط لها.


2. السطو بقصد الكسب المادي كتحويل حسابات البنوك او الحصول على خدمات مادية او اي معلومات ذات مكاسب مادية كأرقام بطاقات الأئتمان والأرقام السرية الخاصة ببطاقات الـ ATM


3. إقتناص كلمات السر التي يستخدمها الشخص للحصول على خدمات مختلفة كالدخول الي الانترنت حيث يلاحظ الضحية ان ساعاته تنتهي دون ان يستخدمها وكذلك انتحال شخصية في منتديات الحوار ..
كيفية مواجهة المخترقين



· ما هي الأشياء التي تساعدهم على اختراق جهازك ؟

1- وجود ملف باتش أو تروجان

لا يستطيع الهاكر الدخول إلى جهازك إلا مع وجود ملف يسمى ( patch ) أو (trojan ) في جهازك وهذه الملفات هي التي يستطيع الهاكر بواسطتها الدخول إلى جهازك الشخصي حيث يستخدم الهاكر أحد برامج التجسس التي ترتبط مع ملف الباتش الذي يعمل ك (ريسيفر) يستطيع أن يضع له الهاكر ( إسم مستخدم ) و ( رمز سري ) تخوله أن يكون هو الشخص الوحيد الذي يستطيع الدخول إلى جهازك وكذلك يستطيع أن يجعل جهازك مفتوحاً فيستطيع أي هاكر أن يدخل إلى جهازك !!

2- الاتصال بشبكة الإنترنت

لا يستطيع الهاكر أن يدخل إلى جهازك إلا إذا كنت متصلاً بشبكة الإنترنت أما إذا كان جهازك غير متصل بشبكة الإنترنت أو أي شبكة أخرى فمن المستحيل أن يدخل أحد إلى جهازك سواك !!
ولذللك إذا أحسست بوجود هاكر في جهازك فسارع إلى قطع الاتصال بخط الإنترنت بسرعة حتى تمنع الهاكر من مواصلة العبث والتلصص في جهازك ..


3- برنامج التجسس

حتى يتمكن الهاكر العادي من اختراق جهازك لابد أن يتوافر معه برنامج يساعده على الاختراق !

ومن أشهر برامج الهاكرز هذه البرامج :

· Web Cracker 4

· Net Buster

· NetBus Haxporg

· Net Bus 1.7

· Girl Friend

· BusScong

· BO Client and Server

· ******* Utility

· كيف يتمكن الهاكر من الدخول إلى جهازك ؟

عندما يتعرض جهاز الكمبيوتر للإصابة بملف التجسس وهو ( الباتش أو التروجان ) فإنه على الفور يقوم بفتح بورت ( port ) أو منفذ داخل جهازك فيستطيع كل من لديه برنامج تجسس أن يقتحم جهازك من خلال هذا الملف الذي يقوم بفتح منطقة أشبه بالنافذة السرية التي يدخل منها اللصوص وهم الهاكرز !!


· كيف يتمكن الهاكر من الدخول إلى جهاز كمبيوتر بعينه ؟

لا يستطيع الهاكر أن يخترق جهاز كمبيوتر بعينه إلا إذا توافرت عدة شروط أساسية وهي :

1- إذا كان هذا الكمبيوتر يحوي ملف التجسس ( الباتش ) .

2- إذا كان الهاكر يعرف رقم الآي بي أدرس الخاص بهذا الشخص ..

وطبعاً لابد من وجود الشروط الأخرى وهي اتصال الضحية بالإنترنت ومعرفة الهاكر بكيفية استخدام برنامج التجسس والاختراق من خلاله !

بمعنى آخر إذا كان جهاز الكمبيوتر سليماً ولا يحوي أي ملفات باتش فمن المستحيل أن يدخل عليه أي هاكر عادي حتى لو كان يعرف رقم الآي بي أدرس ما عدا المحترفين فقط وهم قادرون على الدخول بأية طريقة وتحت أي مانع ولديهم طرقهم السرية في الولوج إلى مختلف الأنظمة !!

وإذا كان الهاكر لا يعرف رقم الآي بي أدرس الخاص بك فإنه لن يستطيع الدخول إلى جهازك حتى لو كان جهازك يحوي ملف الباتش !


· ما هو رقم الآي بي أدرس ؟

( جزء بسيط عنه و سوف اضع موضوع كامل عن كافة تعريفاته و استخدامه انشاء الله )

هو العنوان الخاص بكل مستخدم لشبكة الإنترنت أي أنه الرقم الذي يُعَّرف مكان الكمبيوتر أثناء تصفح شبكة الإنترنت وهو يتكون من 4 أرقام وكل جزء منها يشير إلى عنوان معين فأحدها يشير إلى عنوان البلد والتالي يشير إلى عنوان الشركة الموزعة والثالث إلى المؤسسة المستخدمة والرابع هو المستخدم ..
ورقم الآي بي متغير وغير ثابت فهو يتغير مع كل دخول إلى الإنترنت .. بمعنى آخر لنفرض أنك اتصلت بالانترنت ونظرت إلى رقم الآى بي الخاص بك فوجدت أنه :

212.123.123.200

ثم خرجت من الانترنت أو أقفلت الاتصال ثم عاودت الاتصال بعد عدة دقائق فإن الرقم يتغير ليصبح كالتالي :

212.123.123.366

لاحظ التغير في الأرقام الأخيرة : الرقم 200 أصبح 366 .

ولذلك ينصح بعدم استخدام بعرض برامج المحادثة مثل (الآيسكيو ICQ) لأنه يقوم بإظهار رقم الآي بي بشكل دائم حتى مع إخفائه فيتمكن الهاكر من استخدامه في الدخول إلى جهاز الشخص المطلوب مع توافر شرط وهو أن يحتوي كمبيوتر هذا الشخص على منفذ أو ملف تجسس ( باتش ) !!


· كيف يصاب جهازك بملف الباتش أو التروجان أو حتى الفيروسات ؟

الطريقة الأولى :

أن يصلك ملف التجسس من خلال شخص عبر المحادثة أو ( الشات ) وهي أن يرسل أحد الهاكر لك صورة أو ملف يحتوي على الباتش أو التروجان !
ولابد أن تعلم صديقي العزيز أنه بإمكان الهاكر أن يغرز الباتش في صورة أو ملف فلا تستطيع معرفته إلا باستخدام برنامج كشف الباتش أو الفيروسات حيث تشاهد الصورة أو الملف بشكل طبيعي ولا تعلم أنه يحتوي على باتش أو فيروس ربما يجعل جهازك عبارة عن شوارع يدخلها الهاكر والمتطفلون !

الطريقة الثانية :

أن يصلك الباتش من خلال رسالة عبر البريد الإلكتروني لا تعلم مصدر الرسالة ولا تعلم ماهية الشخص المرسل فتقوم بتنزيل الملف المرفق مع الرسالة ومن ثم فتحه وأنت لا تعلم أنه سيجعل الجميع يدخلون إلى جهازك ويتطفلون عليك ..

الطريقة الثالثة :

إنزال برامج أو ملفات من مواقع مشبوهة مثل المواقع الجنسية أو المواقع التي تساعد على تعليم التجسس !

الطريقة الرابعة :

الدخول إلى مواقع مشبوهة مثل المواقع الجنسية حيث أنه بمجرد دخولك إلى الموقع فإنه يتم تنزيل الملف في جهازك بواسطة كوكيز لا تدري عنها !!
حيث يقوم أصحاب مثل هذه المواقع بتفخيخ الصفحات فعندما يرغب أحد الزوار في الدخول إلى هذه الصفحات تقوم صفحات الموقع بإصدار أمر بتنزيل ملف التجسس في جهازك !

كيف يختار الهاكر الجهاز الذي يود اختراقه ؟

بشكل عام لا يستطيع الهاكر العادي من اختيار كمبيوتر بعينه لاختراقه إلا إذا كان يعرف رقم الآي بي أدرس الخاص به كما ذكرنا سابقاً فإنه يقوم بإدخال رقم الآي بي أدرس الخاص بكمبيوتر الضحية في برنامج التجسس ومن ثم إصدار أمر الدخول إلى الجهاز المطلوب !!

وأغلب المخترقين يقومون باستخدام برنامج مثل ( IP Scan ) أو كاشف رقم الآي بي وهو برنامج يقوم الهاكر باستخدامه للحصول على أرقام الآي بي التي تتعلق بالأجهزة المضروبة التي تحتوي على ملف التجسس ( الباتش ) !

يتم تشغيل البرنامج ثم يقوم المخترق بوضع أرقام آي بي افتراضيه .. أي أنه يقوم بوضع رقمين مختلفين فيطلب من الجهاز البحث بينهما فمثلاً يختار هذين الرقمين :

212.224.123.10

212.224.123.100

لاحظ آخر رقمين وهما : 10 و 100

فيطلب منه البحث عن كمبيوتر يحوي منفذ ( كمبيوتر مضروب ) بين أجهزة الكمبيوتر الموجودة بين رقمي الآي بي أدرس التاليين : 212.224.123.10 و 212.224.123.100
وهي الأجهزة التي طلب منه الهاكر البحث بينها !

بعدها يقوم البرنامج بإعطائه رقم الآي بي الخاص بأي كمبيوتر مضروب يقع ضمن النطاق الذي تم تحديده مثل :

212.224.123.50

212.224.123.98

212.224.123.33

212.224.123.47

فيخبره أن هذه هي أرقام الآي بي الخاصة بالأجهزة المضروبة التي تحوي منافذ أو ملفات تجسس فيستطيع الهاكر بعدها من أخذ رقم الآي بي ووضعه في برنامج التجسس ومن ثم الدخول إلى الأجهزة المضروبة !


· ما هي أشهر برامج الهاكرز ؟

netbus1.70

من أقدم البرامج في ساحة الاختراق بالسيرفرات وهو الأكثر شيوعا بين مستخدمي المايكروسوفت شات وهو برنامج به العديد من الإمكانيات التي تمكن الهاكر من التحكم بجهاز الضحية وتوجد نسخ مختلفة أكثر حداثة من النت باس وكل نسخى منها أكثر تطوراً من الأخرى ..


SUB 7

برنامج ممتاز وغني عن التعريف .. تستطيع التحكم وتنسيق السيرفر ليعمل كيفما تشاء سواء من تغيير شكل او طريقة عمل وهو ممتاز في مجال الاختراق بالبرامج ..

******* Utility

برنامج مفيد ورهيب للهاكرز وخاصة المبتدئين والمحترفين حيث أنه يمتلك أغلب وأفضل إمكانيات مختلف برامج الهاكرز ويمكن من خلاله كسر الكلمات السرية للملفات المضغوطة وفك تشفير الملفات السرية المشفرة وكذلك تحويل عناوين المواقع الى أرقام آي بي والعكس كما به العديد العديد من الإمكانيات والمميزات التي يبحث عنها الكثير من الهاكرز ..

Back Orifice

برنامج غني عن التعريف لما لفيروسه من انتشار بين أجهزة مستخدمي الانترنت ولكن حتى تستطيع اختراق أحد الأجهزة لابد أن يكون جهازك ملوثاً بنفس الفيروس المستخدم ..

Deep Throat 2.0

يقوم هذا البرنامج بمسح الملف (سيستري) ويقوم باستبداله بالسيرفر الخاص به وهذا البرنامج فيه ميزة وهي أنك تستطيع التحكم في المواقع اللي يزورها الضحية وتقوم بتوجيهه لأي مكان ترغب وبإمكان المتحكم غلق وفتح الشاشة وكذلك استخدامه عن طريق برنامج الإف تي بي ..

porter

برنامج يعمل Scan على ارقام الـ IP و الـ Ports


pinger

برنامج يعمل (Ping) لمعرفة إذا كان الضحية أو الموقع متصلاً بالإنترنت أم لا ...


ultrascan-15.exe

أسرع برنامج لعمل Scan على جهاز الضحية لمعرفة المنافذ المفتوحة التي يمكنك الدخول إليه منها...


Zip Cracker

هذا البرنامج الصغير تستطيع من خلاله كسر كلمات سر الملفات المضغوطة والمحمية بباسوورد ..


Girl Friend

برنامج قام بعمله شخص يدعى بـ(الفاشل العام) ومهمته الرئيسية والخطيرة هي سرقة جميع كلمات السر الموجودة في جهازك بما فيها باسوورد الأيميل وكذلك إسم المستخدم والرمز السري الذي تستخدمه لدخول الإنترنت ..


· كيف تعرف إذا كان جهازك مخترقاً أم لا ؟

في البداية تستطيع أن تعرف إذا كان جهازك مخترقاً من خلال معرفة التغيرات التي يحدثها الهاكرز في نظام التشغيل مثل فتح وغلق الشاشة تلقائياً أو وجود ملفات جديدة لم يدخلها أحد أو مسح ملفات كانت موجودة أو فتح مواقع إنترنت أو إعطاء أمر للطابعة بالإضافة إلى العديد من التغيرات التي تشاهدها وتعرفها وتعلم من خلالها عن وجود متطفل يستخدم جهازك ..

هذه الطريقة تستطيع من خلالها أن تعرف هل دخل أحد المتطفلين إلى جهازك أم أن جهازك سليم منهم ..


افتح قائمة (Start) و منها اختر أمر (Run).

اكتب التالي : system.ini

ستظهر لك صفحة فاذهب للسطر الخامس فيها فإذا وجدت أن السطر مكتوب هكذا :

user. exe=user. exe

فاعلم أن جهازك لم يتم اختراقه من قبل الهاكرز.

أما إذا وجدت السطر الخامس مكتوب هكذا

user. exe=user. exe *** *** ***

فاعلم أن جهازك قد تم اختراقه من أحد الهاكرز

ما هي أهم الاحتياطات التي يجب اتخاذها للحماية من الهاكرز ؟

1- استخدم أحدث برامج الحماية من الهاكرز والفيروسات وقم بعمل مسح دوري وشامل على جهازك في فترات متقاربة خصوصاً إذا كنت ممكن يستخدمون الإنترنت بشكل يومي ..

2- لا تدخل إلى المواقع المشبوهة مثل المواقع التي تعلم التجسس والمواقع التي تحارب الحكومات أو المواقع التي تحوي أفلاماً وصوراً خليعة لأن الهاكرز يستخدمون أمثال هذه المواقع في إدخال ملفات التجسس إلى الضحايا حيث يتم تنصيب ملف التجسس ( الباتش ) تلقائياً في الجهاز بمجرد دخول الشخص إلى الموقع !!

3- عدم فتح أي رسالة إلكترونية من مصدر مجهول لأن الهاكرز يستخدمون رسائل البريد الإلكتروني لإرسال ملفات التجسس إلى الضحايا .

4- عدم استقبال أية ملفات أثناء ( الشات ) من أشخاص غير موثوق بهم وخاصة إذا كانت هذه الملفات تحمل امتداد (exe) مثل (love.exe) أو أن تكون ملفات من ذوي الامتدادين مثل (ahmed.pif.jpg) وتكون أمثال هذه الملفات عبارة عن برامج تزرع ملفات التجسس في جهازك فيستطيع الهاكرز بواسطتها من الدخول على جهازك وتسبيب الأذى والمشاكل لك ..

5- عدم الاحتفاظ بأية معلومات شخصية فى داخل جهازك كالرسائل الخاصة أو الصور الفوتوغرافية أو الملفات المهمة وغيرها من معلومات بنكية مثل أرقام الحسابات أو البطاقات الائتمانية ..

6- قم بوضع أرقام سرية على ملفاتك المهمة حيث لا يستطيع فتحها سوى من يعرف الرقم السري فقط وهو أنت .

7- حاول قدر الإمكان أن يكون لك عدد معين من الأصدقاء عبر الإنترنت وتوخى فيهم الصدق والأمانة والأخلاق .

8- حاول دائماً تغيير كلمة السر بصورة دورية فهي قابلة للاختراق.

9- تأكد من رفع سلك التوصيل بالإنترنت بعد الإنتهاء من استخدام الإنترنت.

10- لا تقم بإستلام أي ملف وتحميله على القرص الصلب في جهازك الشخصي إن لم تكن متأكدا من مصدره.


· ما هي أهم الأشياء التي يبحث عنها الهاكرز ؟

+ بعض الهاكرز يمارسون التجسس كهواية وفرصة لإظهار الإمكانيات وتحدي الذات والبعض الآخر يمارس هذا العمل بدافع تحقيق عدة أهداف تختلف من هاكر لآخر ونذكر منها ما يلي :

+ الحصول على المال من خلال سرقة المعلومات البنكية مثل أرقام الحسابات أو البطاقات الائتمانية.

+ الحصول على معلومات أو صور شخصية بدافع الابتزاز لأغراض مالية أو انحرافية كتهديد بعض الفتيات بنشر صورهن على الإنترنت إذا لم يستجبن لمطالب انحرافية أو مالية !!

+ الحصول على ملفات جميلة مثل ملفات الأركامكس أو الباور بوينت أو الأصوات أو الصور أو ...

+ إثبات القدرة على الاختراق ومواجهة العقبات وفرصة للافتخار بتحقيق نصر في حال دخول الهاكر على أحد الأجهزة أو الأنظمة المعلوماتية ..

+ الحصول على الرموز السرية للبريد الإلكتروني ليتسنى له التجسس على الرسائل الخاصة أو سرقة إسم البريد الإلكتروني بأكمله !!

+ الحصول على الرمز السري لأحد المواقع بهدف تدميره أو التغيير في محتوياته ..

+ الانتقام من أحد الأشخاص وتدمير جهازه بهدف قهره أو إذلاله ..


· ما هي أشهر طريقة للكشف عن ملفات التجسس ؟

هناك العديد من الطرق للكشف عن وجود ملفات التجسس في جهازك ..

الطريقة الأولى : برامج الكشف عن ملفات التجسس والفيروسات

استخدام أحد برامج الكشف عن ملفات التجسس وكذلك الحماية من التجسس والهاكرز عن طريق عمل جدار ناري يمنع دخول المتطفلين ...

من أشهر وأفضل برامج الكشف عن ملفات التجسس :

Norton internet security
Zone alarm
MacAfee firewall
The Cleaner

ومن أشهر وأفضل برامج الحماية من الهاكرز :

ZoneAlarm
LockDown 2000
Jammer
Internet ***** 99
Tiny Personal Firewall

الطريقة الثانية : بواسطة ملف تسجيل النظام Registry :

- انقر على زر البدء Start .

- أكتب في خانة التشغيل Run الأمر : rigedit

- افتح المجلدات التالية حسب الترتيب في قائمة Registery Editor :

- HKEY_LOCAL_MACHINE
- Software
- Microsoft
- Windows
- Current Version
- Run

- والآن من نافذة تسجيل النظام Registry Editor انظر الي يمين النافذة بالشاشة المقسومة ستشاهد تحت قائمة Names أسماء الملفات التي تعمل مع قائمة بدء التشغيل ويقابلها في قائمة Data عناوين الملفات.

- لاحظ الملفات جيدا فإن وجدت ملف لايقابلة عنوان بالـ Data او قد ظهر أمامة سهم صغير <--- فهو ملف تجسس إذ ليس له عنوان معين بالويندوز .

- تخلص منه بالضغط على الزر الأيمن للفارة ثم Delete


الطريقة الثالثة : بواسطة الأمر :msconfig

- انقر على زر البدء Start

- اكتب في خانة التشغيل Run الأمر التالي : msconfig

- سوف تظهر لك نافذة System Configuration Utility

- اختر من هذه النافذة من أعلى قسم Start up

- ستظهر لك شاشة تعرض البرامج التي تبدأ العمل مباشرة مع بدء تشغيل الجهاز .

- إفحص هذة البرامج جيدا بالنظر فإن شككت بوجود برامج غريبة لم تقم أنت بتثبيتها بجهازك فقم بالغاء الإشارة الظاهرة بالمربع الصغير المقابل له فتكون بذلك قد أوقفت عمل البرنامج التجسسي أو غيره من البرامج الغير مرغوب بها.


الطريقة الرابعة : بواسطة مشغل الدوس Dos :

هذة الطريقة كانت تستخدم قبل ظهور الويندوز لإظهار ملفات التجسس مثل الباتش والتروجانز وهي من اسهل الطرق :

- افتح الدوس من محث MSDos بقائمة البدء Start

- أكتب الأمر التالي :

C:/Windows\dir patch.* e

- إن وجدت ملف الباتش فقم بمسحة بالطريقة التالية:

C:\Windows\delete patch.*


ما هى دينامكية عمل برامج الحماية ؟

للحماية من الاختراقات والتجسس هناك عدة طرق تستخدمها برامج الحماية لأداء مهامها ويمكن تصنيف هذه الطرق الي اربعة على النحو التالي:


1. تخزين قاعدة بيانات بالبرنامج تخزن فيه عدد كبير من اسماء احصنه طرواده ويتم عمل مسح لكافة الملفات الموجودة بجهاز المستخدم ومطابقتها مع الموجود بقاعدة البيانات تلك للتعرف على الملفات المطابقه . يتم تحديث قاعدة البيانات دوريا اما من خلال الاقراص اللينه التي تحدث اولا بأول كما كانت تفعل سابقا شركة مكافي ببرنامجها الشهير انتي فيروس او يتم ذلك مباشرة من خلال الانترنت كما يفعلا نورتون ومكافي في الوقت الحالي .


2. البحث عن وجود تسلسل محدد من الرموز التي تميز كل ملف تجسسي والتي تميز احصنه طروادة وغيرها وهذا الملف يعرف تقنيا بأسم Signature وايضا هذة الطريقة تحدث دوريا كما تم شرحه اعلاه .


3. الكشف عن التغيرات التي تطرأ على ملف التسجيل Registry وتوضيح ذلك للمستخدم لمعرفة ان كان التغيير حصل من برنامج معروف او من حصان طرواده. هذه الطريقة يتبعها برنامج اللوك داوون الشهير.


4. مراقبة منافذ الاتصالات بالجهاز (اكثر من 65000 منفذ) لأكتشاف اي محاولة غير مسموح بها للأتصال بالجهاز المستهدف وقطع الاتـصال تلقائيا واعطاء تنبيه بذلك في حالة وجود محاولة للأختراق . هذة هي طريقة برنامج الجامر المعروف .


سنتاول في هذة الحلقة الدراسية بعض اشهر البرامج المستخدمه للحماية وسنكتفي بشرح الثلاثة الاولى منها لشيوعها بين المستخدمين التقليديين :
1- برنامج Lock Down 2000
2- برنامج Jammer
3- برنامج ‘99 Internet *****
4- برنامج Norton AntiVirus 2000
5- برنامج The Cleaner
6- برنامج Guard Dog
7- برنامج Hoe Guard
8- برنامج At Guard


• 1- برنامج Lock Down 2000
الشركة المنتجة : Harbor Telco Security Corp
الموقع على الأنتر http://www.lockdown2000.com/
الحجم : 2 MB
السعر: $ 99
المحاسن : برنامج قوي وشامل للحماية الفردية
العيوب: تنطلق صفارة التحذير عند كل تغيير يحدث بلمف الـ Registry وعند استقبال الكوكيز الغير مضرة للمواقع التي تتم زيارتها.
اشهر البرامج المستخدمه للحماية ، يعمل كجدار ناري حيث يقوم بفحص الجهاز عند بدء التشغيل للبحث عن احصنة طروادة ومن ثم الغاء الملف مباشرة مع ترك رسالة تعلم المستخدم بذلك . يمنع كذلك المخترقين ويسجل محاولات الدخول في تقرير مختصر يشمل وقت الدخول وعنوان الـ IP كما انه يعطي معلومات عن جهة الأتصال والبلد.
ملحوظة : اشارت بعض التقارير التي نشرت بكتاب Firewalls and Internet Security الي ان هذا البرنامج قد قام بفتح المنفذين رقمي 12345 و 1243 ببعض الأجهزة المحدوده بالولايات المتحدة خلال عام 1999 ولكن هذة الأتهامات لم تثبت بشكل قاطع كما ان الشركة المنتجه لم تعلق على الموضوع كما ذكر المؤلفين .


• 2- برنامج Jammer
الشركة المنتجة : Jammersoft Corp
الموقع على الأنتر http://start.at/jammer
الحجم : 1.6 MB
السعر : $ 19.95
المحاسن : مراقبة تامة لكافة المنافذ (65000) في وقت واحد
العيوب :1- يحمي المستخدم من نفسه عند اختيار الحماية الشامله
2- على المستخدم ادخال كلمة السر عند كل بداية لتشغيل الجهاز
قد لايتوقع ان هذا البرنامج ذو السمعة الحسنه هو من انتاج الشباب الفلبيني المتخرجين من جامعة لاديلاس بمانيلا العاصمة . حينما دخلت دول جنوب شرق اسيا الي عالم الانترنت ظهرت في المقابل مافيا جديده تخترق الأنظمه ولأن برامج مضادات الأختراقات هي مكلفه بتلك الدول ولأن الحاجة هي ام الأختراع فقد تمكن ثلة من الشباب الفبيني من تصميم برنامج جيد اسموه الجامر وبالعربية المجمد لأنه يجمد المخترق في مكانه فلا يسمح له بالدخول ولا بالخروج ، يعلقه في موقعه الذي دخل منه حتى يسمح له المستخدم بالخروج.
يقوم الجامر بالحماية من المخترقين خصوصا الذين يستخدمون برنامجي Net Bus و Back Orifice حيث انه يراقب المنافذ لمراقبة اي حركة دخول او خروج للبيانات . ايضا يعطي تنبيها صوتيا مع رسالة موجزه عند محاولة اي شخص للدخول الي الجهاز. يقوم كذلك بأغلاق الثغرات الأمنية التي عاده تترك مفتوحه في برنامج الـ ICQ حيث يغلقها البرنامج بطريقة اليه ودون تدخل من المستخدم . يتحسس الجهاز لوجود ملفات التجسس بداخله حيث يقوم بأزالتها اليا . لديه قدرة اكثر من خارقه على اكتشاف برنامجي التجسس المذكورين اعلاه ويقوم بالغاء بريمجات التجسس الخاصه بهما (ملفات الباتش) اليا كذلك. يوفر ثلاث مستويات للحماية هي على التوالي : الحماية الأوليه عند التشغيل فقط ، والحماية الثانوية عند التشغيل بالأضافة لبعض وسائل الحماية الضرورية الأخرى ، وأخيرا الحماية الشاملة حيث لا يمكن تشغيل اي برنامج من البرامج المخزنه بالجهاز.


• 3- برنامج Internet ***** 99
الشركة المنتجة : BONZI Software
الموقع على الأنتر http://www.bonzi.com/
الحجم : 2.07 MB
السعر : $ 40
المحاسن : سهل وبسيط تعلمه وتشغيله ، قوي ومتين في حمايته ومنعه للمخترقين
العيوب : يسمح للأخرين بالدخول بأذن من المستخدم او غيره ان كان الجهاز يستخدمه اكثر من مستخدم
من برامج الحماية القوية يؤدي الحماية على ثلاثة محاور رئيسية وهي : مراقبة شاملة للمنافذ ، واعطاء تنبيه صوتي عند محاولة الدخول ، وتسجيل رقم المخترق IP والوقت والتاريخ ، ولا يكتفي بكل ذلك بل انه يوضح موقع المخترق من خلال خريطه عالميه تشمل جميع شركات الاتصالات بالعالم كما وانه عند تحديد موقع المخترق فأنه يزود المستخدم باسم مزود الخدمه التي مسجل معها المخترقISP ورقم التليفون والبريد الألكتروني . أخيرا يعمل البرنامج في خلفية نظام التشغيل حيث يشغل حيزا قدره 20 كيلوبايت فقط من الذاكرة.

مواقف مع الهاكرز

أحد الهاكرز دخل على الجهاز الشخصي لإحدى الفتيات وأخذ يشاهد ما يحتويه من صور وملفات ولفت انتباهه أن الكاميرا موصلة بالجهاز فأصدر أمر التصوير فأخذ يشاهدها وهي تستخدم الكمبيوتر ثم أرسل لها رسالة يخبرها فيها أنها جميلة جداً جداً ولكن ( يا ريت لو تقلل من كمية المكياج ) !!

· أحد الهاكرز المحترفين اعتاد أن يدخل على مواقع البنوك عبر الإنترنت ويتسلل بكل سلاسة إلى الأرصدة والحسابات فيأخذ دولار واحد من كل غني ويضع مجموع الدولارات في رصيد أقل الناس حساباً !!

· واحد من الشباب يدخل إلى أجهزة الناس ويقوم بحذف الصور الخليعة والملفات الجنسية ويعتبر نفسه بهذا ( مجرد فاعل خير ) وهو بهذا ينسى أنه ( حرامي ولص ومتسلل ) !!

· اعتاد الهاكرز على محاولة اختراق المواقع الكبيرة مثل موقع الياهو وموقع مايكروسوفت ولكنهم دائماً ما يفشلون في مراميهم هذه بسبب الجدران النارية التي تضعها هذه الشركات والإجراءات الضخمة التي تتبعها لمنع أي هاكر من دخول النظام ومع هذا ينجح الهاكر في اختراق النظام ولكن خلال أقل من خمس دقائق يستطيع موظفوا الشركة من إعادة الأمور إلى مجراها !!

· يعد الاختراق والتجسس جريمة يحاسب عليها القانون في الكثير من دول العالم ولذا لا تستغرب أخي الكريم أن ترى الهاكر بجوار القاتل ومروج المخدرات واللصوص ولكن الفرق أنه بمجرد خروج الهاكر من السجن يجد استقبالاً حافلاً من الشركات العالمية الكبرى التي تسارع إلى توظيف الهاكرز بغرض الاستفادة من خبرتهم في محاربة الهاكرز وكذلك للاستفادة من معلوماتهم في بناء برامج وأنظمة يعجز الهاكرز عن اقتحامها ..

· حكمة يؤمن بها كل الهاكرز : لا يوجد نظام تشغيل بدون منافذ ولا يوجد جهاز لا يحوي فجوة ولا يوجد جهاز لا يستطيع هاكر اقتحامه !!

· أغلب وأقوى الهاكر في العالم هم مبرمجوا الكمبيوتر ومهندسوا الاتصال والشبكات ولكن الأقوى منهم هم الشباب والمراهقون المتسلحون بالتحدي وروح المغامرة والذين يفرغون وقتهم لتعلم المزيد والمزيد في علم التجسس والتطفل على الناس ، وعموماً مصير كل هؤلاء في الغالب إلى السجن أو أكبر شركات الكمبيوتر والبرمجة في العالم !!

· الآن تحولت الحروب من ساحات المعارك إلى ساحات الإنترنت والكمبيوتر وأصبح الهاكرز من أقوى وأعتى الجنود الذين تستخدمهم الحكومات وخاصة ( المخابرات ) حيث يستطيعون التسلل بخفية إلى أجهزة وأنظمة العدو وسرقة معلومات لا تقدر بثمن وكذلك تدمير المواقع وغير ذلك .. وكذلك لا ننسى الحروب الإلكترونية التي تدور رحاها بين العرب واليهود والأمريكان والروس و... ربنا يحفظنا !



وا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://hacker1.own0.com
Light of Darkness
عضو جديد
عضو جديد


علم دولتك : المغرب
ذكر عدد المساهمات : 3
تاريخ التسجيل : 16/03/2011

مُساهمةموضوع: رد: موسوعة الهاكر   الأربعاء مارس 16, 2011 2:55 pm

[center]شكرا جزيلا على هذه الدروس التي قرأتها مئات المرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
lugman7
عضو جديد
عضو جديد


علم دولتك : اليمن
ذكر عدد المساهمات : 10
تاريخ التسجيل : 07/04/2011
العمر : 24
الموقع : www.yemen4all.com

مُساهمةموضوع: رد: موسوعة الهاكر   الجمعة أبريل 08, 2011 4:56 pm

والله اشكرك الف شكر
واتوقع منك المزيد lol!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
موسوعة الهاكر
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ٍـ™™ٍْـٍْـٍْـٍْـٍْـرـرـر•§©§¶ـٍْ(ђă๔Ҝęř)ـْ• الهــٍَْكــــ§©§¶ :: الاختراق وبرامج الهكر :: منتدى أختراق المواقع والسيرفرات وحمايتها و منتديات-
انتقل الى: